هذه هي الأحكام الاستثنائية للسنة الجامعية الجارية

وفقا للإجراءات الوقائية التي تم اتخاذها للتصدي لوباء كورونا

البلاد.نت/ ليلى.ك- أفرجت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على القرار المتضمن الأحكام الاستثنائية بالتنظيم والتسيير البيداغوجي وتقييم وانتقال الطلبة في النظامين الكلاسيكي و(أل.أم.دي) للموسم 2020 /2021، وفقا للإجراءات الوقائية التي تم اتخاذها للتصدي لوباء كورونا، حيث أن حضور الطلبة لمختلف الانشطة التعليمة الحضورية غير إلزامي باستثناء الاعمال التطبيقية، كما أن تقييم الطلبة يمكن أن يجرى حضوريا أو عن بعد أو بناء على الأعمال المنجزة كما رخص امكانية تقييم مذكرة التخرج من طرف المشرف وممتحنين اثنين في حال تعذر المناقشة.

و جاء في القرار الذي وقعه وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان، الذي يحمل رقم 55 مؤرخ في 21 جانفي 2021، والذي يحدد الأحكام الاستثنائية وانتقال الطلبة لهذا الموسم 2020 /2021، وحسب المادة 3 منه أن حضور الطلبة للمحاضرات غير إلزامي باستثناء الاعمال التطبيقية وأعمال الورشات أو التربصات، ويمكن ضمان دروس الدعم المبرمجة في السنة الاولى دكتوراه عن بعد، حيث أنه تم إعتماد نمط التعليم الهجين أو المختلط الذي يجمع بين نمطي التعليم عن بعد والحضوري.

وأوضح القرار الذي تحوز "البلاد.نت" على نسخة منه، حسب ما جاء في المادة 5 أنه بإمكان الطالب التغيب لأسباب مبررة على غرار المرض أو تسخير المعني من طرف السلطات أو بسبب الحجر الصحي بسبب كورونا، كما يمكن للطالب الاستفادة من العطلة الأكاديمية الاستثنائية لعدة أسباب ( تعب، مرض...).

وفيما يتعلق بتقييم الطلبة أشار القرار في المادة 7، أن تقييم الطلبة يمكن أن يجرى حضوريا أو عن بعد أو بناء على الأعمال المنجزة من طرف الطلبة وإذا تعذر إجراء مناقشة المذكرة يتم تقييم مذكرة التخرج من طرف المشرف وممتحنين اثنين.

وبالنسبة لانتقال الطلبة يتم الانتقال من الاولى ليسانس إلى الثانية إذا تحصل الطالب على مجموع 30 رصيد ( مع خصم أرصدة المواد الغير المنجزة) بغض النظر عن توزيعهم بين السداسيين.

وتضمن القرار أيضا نقطة الاطلاع على الاوراق حيث جاء فيه انه يمكن تعليق حق الطلبة في الاطلاع على الأوراق من قبل الفرقة البيداغوجية حسب الوضعية الصحية وفي حالة الغياب عن الامتحان او مناقشة بمبررات، يمنح الطالب الحق في إجراء امتحان بديل او إعادة برمجة المناقشة على ان يتمك تنظيمها وتحديد شكلها من طرف الفرقة البيداغوجية.

 وفيما يخص كيفيات الانتقال فانه يحق حسب المادة 13 من القرار للطالب الانتقال من الاولى إلى الثانية ليسانس اذا تحصل على على مجوع 30 رصيد موزعة بين السداسيين ويحق له الانتقال من الثانية ليسانس إلى الثالثة إذا تحصل الطالب على مجموع 90 رصيد ( مع خصم أرصدة المواد الغير المنجزة) دون الاعتماد بالمواد الأساسية المتبقية .

 ويتم الانتقال من الاولى ماستر إلى الثانية ماستر إذا تحصل الطالب -على مجموع 45 رصيد (مع خصم أرصدة المواد الغير المنجزة) دون الأخذ بعين الاعتبار المواد الأساسية المتبقية ويسمح بالتعويض بين الوحدات التعليمية لطلبة سنة أولى ماستر.

بالنسبة لطلبة المدارس العليا والنظام الكلاسيكي لا تؤخذ بعين الاعتبار في انتقال الطالب النقطة الإقصائية، وفيما يخص الطلبة المسجلين لنيل شهادات الدراسات الطبية الخاصة يكتسي الامتحان النهائي طابعا اقتصائيا وترتيبا إلا أنه يتم اعتماد التعويض بين العلامات المحصل عليها في الاختبارات النظرية والتطبيقية شريطة إلا تقل كلا العلامتين على 8 من 20.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. هكذا سيتم تطبيق زيادات الأجور بداية من مارس

  2. مـــوجة بـرد على هـــذه الولايـات

  3. النيابة العامة لمجلس قضاء سكيكدة تكشف تفاصيل اختفاء ومقتل المحامي والرئيس السابق لبلدية السبت

  4. هذه نسبة إمتــلاء سـدود شرق البـلاد

  5. زوابع رملية في ولايـتين

  6. عدل و القرض الشعبي الجزائري .. إطلاق عملية الدفع الالكتروني لمستحقات الإيجار

  7. رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يجري مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين

  8. بالصور.. موجة برد شديدة تتسبب في تجمد قوارب صيد فوق البحر بالصين

  9. 38 مؤسسة تعليم عالي بالجزائر مصنفة ضمن أحسن 500 مؤسسة عالميا

  10. السنغال تتجاوز مدغشقر وتتأهل لملاقاة "الخضر" في نهائي "الشان"