وزارة التجارة تُطلق حملة "واسعة " لمراقبة محلّات المواد الغذائية

في إطار الرقابة والتحسيس ضد المخاطر الناجمة عن غياب شروط النظافة

وزارة التجارة
وزارة التجارة

أطلقت وزارة التجارة عملية واسعة للرقابة و التحسيس ضد المخاطر الناجمة عن استهلاك المنتجات الغذائية المعروضة للبيع خارج المحلات التجارية في الهواء الطلق عرضة لأشعة الشمس في غياب أدنى شروط النظافة و ،  و ذلك بهدف وضع حدّ نهائي لهذه الممارسات حسبما أكدته الوزارة في بيان لها. 
و تشمل هذه العملية في المرحلة الأولى تحسيس التجار المعنيين بالمخاطر التي يمكن تفضي إليها هذه الممارسات أما المرحلة الثانية تخص وضع برنامج رقابة خاص حيز التنفيذ يضيف بيان الوزارة. 
و حسب نفس المصدر فقد تم خلال الثلاثي الأول من سنة 2017 مراقبة 26.719 تاجرا  و ذلك على المستوى الوطني يمارسون مختلف النشاطات التجارية مثل المخابز و القصابات و محلات التغذية العامة و الإطعام السريع. 
و إثر هذه العمليات الرقابية تم توجيه إعذارات لـ 838 تاجر بالتوقف عن هذه الممارسات كما تم معاينة 1.147 مخالفة أسفرت عن تحرير 1.131 محضر متابعة قضائية وغلق 80 محل تجاري. 
و تتعلق أهم المخالفات التي تم معاينتها بعدم احترام سلامة المنتوجات الغذائية و مخالفة شروط النظافة  على طول مسار وضع المنتوج للاستهلاك بالإضافة إلى عرض منتجات عير صالحة للاستهلاك.

وحسب نفس المصدر ، تمّ حجز 595.3 لتر من مختلف المشروبات الغازية و المياه المعدنية و الحليب و الياوورت الى جانب حجز 5.93 طن من المنتوجات الغذائية سريعة التلف ( البيض اللحوم الجبن الخبز الزيتون الشوكولاتة...) ، وقدرت قيمة مجمل المنتوجات المحجوزة بـ 293.506 دج ( أكثر من 29 مليون سنتيم ).

وأكدت وزارة التجارة أنها عازمة على مواصلة هذه العملية إلى غاية القضاء النهائي على هذه الممارسات السلبية و مختلف الظواهر الأخرى مثل احتلال المساحات العمومية من طرف التجار الفوضويين و عرض و تسويق المنتجات الغذائية خارج المحلات التجارية .

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية في 8 ولايات

  2. "جميلُ الجزائر" الذي لا ينساه الصينيون..منذ 50 عامًا!

  3. بلايلي يرد على شائعات وقوعه في فحص كشف المنشطات مرة ثانية

  4. شروط "جديدة" لدخول مقرّ السفارة الأمريكية بالجزائر

  5. أسعار النفط تواصل تعافيها

  6. أمطار رعدية في عدد من ولايات الوطن

  7. وكالة الفضاء وديوان الأرصاد الجوية..لإعادة بعث "السدّ الأخضر"

  8. أمطار رعدية شرق وغرب الوطن

  9. 12 مشروع قانون للتصويت عليها يوم غد الثلاثاء

  10. بن عبد الرحمان: "الدولة تتخلى عن أرباح سوناطراك وسونلغاز لتوسيع استثماراتهما"