وزارة الموارد المائية" تلبية 60 بالمائة من الاحتياجات بالمياه المحلاة"

قالت المكلفة بالدراسات والتلخيص بوزارة الموارد المائية لمياء لهتيهات،أن الإستراتيجية الوطنية للمياه 2021-2030 تهدف إلى تلبية احتياجات السكان من الماء الشروب عن طريق تحلية مياه البحر بنسبة تصل إلى 60 بالمائة.

وأضافت خلال عرض إستراتيجية المياه 2021-2030 في اجتماع ضم مدراء القطاع لغرب البلاد على مستوى مديرية الموارد المائية لولاية وهران، أنه يتم حاليا تغطية 17 بالمائة من الإحتياجات بالمياه المحلاة، مشيرة إلى أن الأرقام سترتفع تدريجيا لتصل إلى 22 بالمائة في 2022. و42 بالمائة عام 2024 و60 بالمائة في سنة 2030. وذلك بفضل إنجاز محطات جديدة لتحلية مياه البحر.

وأشارت ذات المتحدثة، أنم تم إنجاز  11 محطة على طول الساحل الجزائري،غير أنه تم تسجيل مؤخرا مشاريع لإنجاز خمس أخرى حتى يتسنى مواجهة الطلب المتزايد على هذه المادة الحيوية،مضيفة أن الإستراتيجية الوطنية تتضمن مسألة تأمين المياه عبر ثلاثة محاور رئيسية تتمثل في   تحلية مياه البحر وتصفية المياه المستعملة وترشيد الاستهلاك.

وقالت في ذات السياق، أن تحلية مياه البحر ستلبي الاحتياجات في مجال الماء الشروب،بينما تصفية المياه المستعملة "2 مليار متر مكعب في السنة "ستخصص للسقي وبشكل أساسا الأشجار المثمرة، وسيتم إعادة توجيه المياه السطحية من السدود نحو الزراعة، ولا سيما الخضروات مما سيسمح بالحفاظ على المياه الجوفية مضيفة أن "ترشيد الاستهلاك يمثل محورا مهما، والذي سيسمح باستخدام الموارد بطريقة ناجعة".

وذكرت المتحدثة، أنه سيتم تزويد الولايات الساحلية من المياه المحلاة بنسبة هامة  100 بالمائة بعين تموشنت و97 بالمائة بوهران، وستصل المياه المحلاة إلى 150 كلم بالولايات الداخلية بنسب تتراوح بين 45 و50 بالمائة،وستستفيد ولايات الجنوب من برنامج نزع الأملاح من المياه الجوفية،التي غالبًا ما تكون قليلة الملوحة أو حتى مالحة، مما سيؤمن إمدادات المياه لسكان الصحراء.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. هذه القنوات الناقلة لودية الخضر ضد غينيا

  2. نحو إنشاء شركة جزائرية عمومية لإنتاج السيارات وتركيبها وتسويقها

  3. إنهاء مهام في رئاسة الجمهورية

  4. بلماضي يحسم الجدل بخصوص مستقبله مع الخضر

  5. أمطار رعدية بـ 20 ولاية بداية من يوم غد الأحد

  6. هذه هي عوامل إرتفاع قيمة الدينار الجزائري

  7. أمطار رعدية في هذه الولايات

  8. رئيس توتال: إذا أرادت أوروبا أمن إمدادات الطاقة فهناك ثمن يتوجب عليها دفعه

  9. هذه هي توقعات مداخيل المحروقات هذه السنة

  10. شروط جديدة لتولي منصب رئيس نادي أو رابطة أو إتحادية رياضية