وزيرة التضامن: 64 بالمائة من قروض " أونجام " موجهة لـ " الماكثات بالبيت"

كشفت وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة كوثر كريكو أن 64 بالمائة من المستفيدات من القرض المصغر " أونجام" ماكثات بالبيت.

و قالت الوزيرة خلال استضافتها في الإذاعة، إن البرنامج الوطني لدعم المرأة و خصوصا تلك الماكثة بالبيت، ينسجم مع الرؤية العامة المحددة من قبل رئيس الجمهورية خلال الاجتماع الدوري لمجلس  الوزراء و المنعقد في جانفي 2021 ، حيث أعطى تعليمات واضحة تنص على ضرورة تكثيف برنامج  الحكومة  الموجه لدعم انخراط المرأة الماكثة بالبيت في الإنتاج الوطني. 

وضمن هذا المجال، تضيف الوزيرة تم إعداد برنامج وزاري  مشترك و متعدد القطاعات وبمشاركة المجتمع المدني ووزارات الفلاحة و السياحة  والتكوين المهني والوزارة المنتدبة للمؤسسات المصغرة  تحت إشراف وزارة التضامن الوطني  ويقضي بتسهيل عملية انخراط المرأة الريفية وتحديدا  في ماكينة الإنتاج الوطني و كانت أول محاوره، تنظيم  حملات  للتحسيس عن طريق الخلايا الحوارية التابعة للقطاع ووكالة التنمية الاجتماعية وكدا الزيارات الوزارية للعديد من الولايات .

وينص البرنامج عل دعم الاستقلالية الاقتصادية للمرأة الريفية  عن طريق الدعم و المرافقة والتكوين باعتباره حجر الزاوية في هذه الإستراتيجية و كانت النتيجة بأن 64 بالمائة من المشاريع المصغرة المدعمة من قبل الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر خصصت  لصالح المرأة  الماكثة بالبيت .

وقالت وزيرة التضامن الوطني  إن الرقمنة من أبرز الركائز التي تقوم عليها إستراتيجية القطاع حيث أعلنت عن إنشاء عديد المنصات الالكترونية خلال الأزمة الصحية  ومنها منصة  خاصة بالاستشارة الأسرية وتقديم خدمات للأطفال و العائلات .  

 و أشارت أيضا إلى إنشاء منصة رقمية ثانية تعنى  بالتبليغ عن الأشخاص في وضع صعب وبدون مأوى  ومنصة ثالثة للتبليغ عن فئة المسنين ،ورابعة  تتكفل بكيفية التسجيل والترويج لمنتجات المرأة الماكثة بالبيت .

وقالت الوزيرة إنه تم أيضا استغلال شبكات التواصل الاجتماعي  في هذه العملية إضافة إلى إبرام اتفاقيات مع وزارة  السياحة و الصناعات التقليدية  بهدف السماح  بعرض هذه المنتجات عبر الفنادق السياحية  و خاصة في المناطق النائية .

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات اليوم

  2. السعودية تعرب عن أسفها جرّاء نقض مشروع القرار الجزائري لوقف إطلاق النار في غزة

  3. ريــاح قوية وزوابع رمليــة بهذه الولايــات

  4. 1,85 مليار دولار أمريكي لاستيراد المركبات بمختلف أنواعها

  5. مجلس الأمن يصوت اليوم على مشروع قرار جزائري بشأن غزة

  6. الأمير وليام يخرج عن تحفظه.. ويطالب بوقف سريع للحرب في غزة

  7. قانون النفقة يدخل حيز التطبيق.. إجراءات جديدة لفائدة الأطفال و النساء المطلقات

  8. إعادة إفتتاح فندق سيبوس الدولي بعنابة

  9. 10 عادات مدتها 5 دقائق ستقودك إلى حياة سعيدة.. تعرف عليها

  10. عمال الموانئ الهندية يرفضون شحن الأسلحة لإسرائيل