وزير الطاقة يؤكد على ضرورة وضع إستراتيجية لتثمين مناجم الرخام

بورماد سفيان- أكد وزير الطاقة والمناجم, محمد عرقاب, على ضرورة وضع إستراتيجية لتثمين مناجم الرخام بالجزائر بالنظر لما تزخر به البلاد من احتياطي وإمكانات كبيرة وجودة عالية للرخام.

حيث إستقبل وزير الطاقة عرقاب بمقر الزارة وفداً من الفيدرالية الجزائرية لصناعة الحجارة والمواد المعدنية من نظام المناجم برئاسة، جلال قيتون، ورئيس الجمعية الايطالية لمنتجي الرخام والجرانيت ومعدات تصنيعها "مارموماشين", فلافيو مارابيلي.

كم تمّ استعراض نشاطات الفيدرالية الجزائرية وكذا سبل تعزيز التعاون بين الشركات الجزائرية, العمومية والخاصة, والجمعية الإيطالية في مجال استغلال وتحويل الرخام في الجزائر, لاسيما في ميدان التكوين ونقل التكنولوجيا والاستفادة من التجربة الإيطالية في هذا المجال.

وأكّد وزير الطاقة في ذات المضمون على ضرورة "وضع حجر أساس إستراتيجية لتثمين مناجم الرخام بالجزائر بغية الرفع من الإنتاج والارتقاء به إلى المستويات النوعية لتلبية طلب السوق الوطنية في الوقت الراهن, باعتبار أنّ الرخام الجزائري يشكل شعبة واعدة بالنظر لما تزخر به الجزائر من احتياطي وإمكانات كبيرة وجودة عالية للرخام".

كم أبرز عرقاب "حرصه على تنشيط فرع الرخام والاعتماد على التكوين واكتساب الخبرات مع دعم وتثمين الاستثمار المحلي في مجال صناعة الرخام ورفع نسبة الاندماج الوطني وترقيته".

من جانبه، أكد مارابيلي على "استعداد ورغبة الجمعية الايطالية في تكثيف التبادلات والتكوين من أجل استغلال أمثل للرخام مع نقل الخبرات والمعرفة في هذا المجال نظرا لعمق العلاقة الاستراتيجية بين البلدين".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بلماضي يحسم الجدل بخصوص مستقبله مع الخضر

  2. أمطار رعدية بـ 20 ولاية بداية من يوم غد الأحد

  3. أمطار رعدية غزيرة في هذه الولايات

  4. رئيس توتال: إذا أرادت أوروبا أمن إمدادات الطاقة فهناك ثمن يتوجب عليها دفعه

  5. أمطار رعدية في هذه الولايات

  6. رئيس الجمهورية يشرف على لقاء الحكومة مع الولاة بقصر الأمم

  7. "الفاف" تكشف طبيعة إصابة بدران

  8. القوات الخاصة للدرك الوطني تداهم أخطر حي في مدينة الأربعاء بالبليدة

  9. إقالة نائب وزير الدفاع الروسي

  10. حجز 6 جوزات سفر و400 مليون سنتيم بحوزتهم .. تفكيك شبكة إجرامية بحسين داي بالعاصمة