وفاة الجنرال الذي رفض إطلاق النار على شعبه..

الصحافة العالمية تتفاعل مع خبر وفاة المجاهد الراحل

أحمد قايد صالح
أحمد قايد صالح

البلاد  -ليلى.ك - تصدر خبر وفاة نائب وزير الدفاع ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد ڤايد، أخبار  مختلف وسائل الإعلام والصحف العالمية والقنوات العربية والأجنبية،  حيث نقلت هذه الأخيرة خبر وفاة الفريق أحمد ڤايد صالح، وتطرقت إلى مسيرته، وأهم المناصب التي شغلها في الجيش الجزائري وكفاحه مع جيش التحرير الوطني، كما وصفته بعض المواقع بـ “رجل الجزائر القوي”.

وذكر موقع “”AJ+francais، أن الفريق أحمد ڤايد صالح، توفي عن عمر ناهز الـ80 سنة، وأن رئيس الجمهورية الجزائرية، عبد المجيد تبون، قد أعلن عن حداد وطني لمدة 3 أيام وحداد 7 أيام للمؤسسات العسكرية.

وكتب موقع “روسيا اليوم”، “أفادت وكالة الأنباء الجزائرية بأن رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الجزائري، فارق الحياة اليوم، إثر أزمة قلبية”، مضيفا “يذكر أن الفريق ڤايد صالح هو أحد أهم قادة الجيش الجزائري المخضرمين، وانضم إلى الكفاح المسلح ضد الاستعمار الفرنسي في سن مبكرة 17 سنة”.

وتطرق الموقع إلى مسيرة الفريق، قائلا “ترقى ڤايد صالح في السلك العسكري، ليتولى في مسيرته الطويلة العديد من المهام، وعين عام 1994 قائدا للقوات البرية الجزائرية، فيما عين رئيسا لأركان الجيش الوطني الشعبي عام 2006”.

من جهته، وصف موقع الـ “بي بي سي”   خبر وفاة القائد صالح بوفاة رجل  الجزائر القوي، حيث نقل الموقع “أحمد ڤايد صالح، وفاة رجل الجزائر القوي”، الذي رفض إطلاق النار على شعبه خلال 10 أشهر من الحراك الشعبي. وتطرق الموقع بشكل مطول لمسيرة  الفريق الراحل، الذي قال بشأنه إن    القدر لم يمهله ليرى ما سيحل  بالجزائر بعد الانتخابات “لم يمهل القدر الرجل الذي وُصف بـ “رجل الجزائر القوي”، ليرى ما سيحل بالجزائر بعد الانتخابات، إذ وافته المنية اليوم إثر أزمة قلبية.” من جهته، نقل موقع “سكاي نيوز العربية”، خبر وفاة رئيس الأركان الجزائري، إثر أزمة قلبية ألمت به في منزله، مضيفا “ووفق وسائل إعلام محلية، فقد كلف الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اللواء سعيد شنقريحة، قائد القوات البرية، رئاسة الأركان بالنيابة”.

وتطرق الموقع لمسيرة الفريق، وأهم المناصب التي شغلها في الجيش الجزائري، وكفاحه مع جيش التحرير الوطني. وكتب موقع “الجزيرة نت”، “أعلن الحداد ثلاثة أيام.. الرئيس الجزائري ينعى ڤايد صالح، ويعين شنقريحة بديلا له”، مضيفا “قالت الرئاسة الجزائرية اليوم الاثنين (أمس)، إن الرئيس عبد المجيد تبون عيّن اللواء سعيد شنقريحة رئيسا لأركان الجيش بالإنابة، بعد وفاة الفريق الراحل أحمد ڤايد صالح”.

وكالة “فرانس 24” بدورها نقلت عن وكالة الأنباء الجزائرية وفاة الفريق  أحمد ڤايد صالح، وذكرت أن “رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أصدر  بيانا ينعي فيه الراحل”، جاء فيه “يعلنُ رئيس الجمهورية، وزير الدفاع الوطني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، عبد المجيد تبون، ببالغ الحسرة والأسى، عن وفاة المجاهد الفريق أحمد ڤايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الذي فاجأه الأجل المحتوم صباح هذا اليوم الاثنين 23 ديسمبر 2019 (أمس)، على الساعة السادسة صباحًا، بسكتة قلبية ألمت به في بيته، ونُقل على إثرها إلى المستشفى المركزي للجيش بعين النعجة”.

 وأشارت أيضا إلى تعيين اللواء شنقريحة خلفا للفريق المتوفي. وأصدر الرئيس، عبد المجيد تبون، قرارا بتعيين اللواء سعيد شنقريحة، رئيسا لأركان الجيش بالإنابة، بعد وفاة الفريق أحمد ڤايد صالح”.

وانتقل إلى رحمة الله، صبيحة أمس الإثنين، نائب وزير الدفاع رئيس أركان الجيش، الفريق أحمد ڤايد صالح، عن عمر ناهز الـ80 سنة، إثر أزمة قلبية.

الأكثر قراءة

  1. مـــوجة بـرد على هـــذه الولايـات

  2. أمطار رعدية على هذه الولايات

  3. تصفيات "كان كوت ديفوار" .. الجزائر مرشحة لاستضافة هذه المباراة

  4. نشرية جوية: استمرار الأجواء الباردة على 10 ولايات

  5. نحو رقمنة عمليات توزيع السكن العمومي الإيجاري

  6. لافروف: الجزائر تتمتع بمميزات وخصائص تجعلها تتصدر قائمة طالبي الانضمام إلى مجموعة "بريكس"

  7. غوغل يحظر تطبيقات شهيرة لأندرويد تخدع المستخدمين وتسرق بياناتهم !

  8. العثور على جثث 3 أفراد من عائلة واحدة بتبسة

  9. وزير التجارة: إطلاق أرضية رقمية خاصة بالتجار المتنقلين والحرفيين

  10. الشروع في مسح كامل للبلديات والولايات لتصحيح وتغيير تسميات بعضها