70 بالمئة نسبة امتلاء السدود عبر التراب الوطني

استعمال تقنية نووية لمعالجة مشكلة التوحّل في 10 سدود

سدود الجزائر
سدود الجزائر

قدر المدير العام للوكالة الوطنية للسدود و التحويلات براقي أرزقي نسبة إمتلاء السدود المستغلة عبر الوطن بـ 70 بالمئة ، و كشف أن كمية المياه المخزنة بها تتجاوز 4.8مليار متر مكعب.

وقال براقي أرزقي خلال استضافته على القناة الإذاعية الأولى أن هذه النسبة هي نفسها المسجلة عبر السدود الوطنية الـ75 العام الماضي غير أن الفرق حسبه هو تسجيل ارتفاع كبير في درجة الحرارة خلال 2016 ما نتج عنه زيادة  في الطلب، مضيفا أن التغطية اليومية بالمياه تتراوح بين 5.6إلى6 مليون م3من احتياجات المواطن و الفلاحة.

 

أرزقي براقي

استعمال تقنية نووية لمعالجة مشكلة التوحّل في 10 سدود عبر الوطن

و بخصوص مشكل التوحل  الذي يعاني منه 10سدود على مستوى الوطن أعلن المتحدث عن مشروع علمي هام سيركز على متابعة التوحل في السدود باستعمال تقنية نووية و ذلك بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية و الهدف منه هو الاستفادة من خبرة المختصين الدوليين لتكوين  طاقات وطنية في هذا المجال .

 وفي سياق متصل ، أشار أرزقي براقي إلى القيام بـ3 عمليات هامة لنزع الأوحال من 5 سدود وتسطير مخطط لنزع 45مليون م3 من هذه المادة خلال الـ5 سنوات القادمة.

و تحدث المدير العام للوكالة الوطنية للسدود و التحويلات عن القيمة الاقتصادية لمشاريع حشد المياه في بلادنا و التي تحظى بأهمية بالغة  قائلا :"هناك 9سدود هي في طور الانجاز سنستلم 5 منها هذا العام بقدرة استعاب تصل إلى أكثر من 500مليون م3  ويتعلق الأمر بسد تحت بمعسكر المرتقب إستلامه الشهر المقبل و سدّ ولجة ملاك بتبسة المخصص للصناعة بطاقة استعاب تقدر ب125مليون م3  و الذي سيستلم في غضون شهرو نصف و سد سوبلة بمقرة ولاية المسيلة و سد سقلافة بالاغواط  و سد بني سليمان المخصص لسقي المساحات المروية فيما تستلم الـ4 سدود المتبقية قبل 2019.

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية في 8 ولايات

  2. "جميلُ الجزائر" الذي لا ينساه الصينيون..منذ 50 عامًا!

  3. بلايلي يرد على شائعات وقوعه في فحص كشف المنشطات مرة ثانية

  4. شروط "جديدة" لدخول مقرّ السفارة الأمريكية بالجزائر

  5. أسعار النفط تواصل تعافيها

  6. أمطار رعدية في عدد من ولايات الوطن

  7. وكالة الفضاء وديوان الأرصاد الجوية..لإعادة بعث "السدّ الأخضر"

  8. أمطار رعدية شرق وغرب الوطن

  9. 12 مشروع قانون للتصويت عليها يوم غد الثلاثاء

  10. بن عبد الرحمان: "الدولة تتخلى عن أرباح سوناطراك وسونلغاز لتوسيع استثماراتهما"