“الكناس” تراسل حجار بخصوص العلوم السياسية

بسبب سياسة الإقصاء التي طالت هذه الشعبة

جامعة الجزائر 3
جامعة الجزائر 3

 

كشفت نقابة المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي عن مراسلة وجهتها إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار، لرد الاعتبار لتخصص العلوم السياسية الذي يتعرض لحملة وسياسة إقصائية واضحة المعالم والأهداف.

وأكد المنسق الوطني للمجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي، ميلاط عبد الحفيظ،  أنه تم التعرض لهذه القضية ودافع عن تخصص العلوم السياسية، وتمت مراسلة الوزارة أكثر من مرة لوضع حد لهذه السياسة الاقصائية ضد تخصص يعتبر زبدة ونخبة تخصصات الجامعة الجزائرية. واضاف أن قضية العلوم السياسة ستكون على رأس الانشغالات التي سيتم طرحها في أشغال المجلس الوطني الذي سيعقد قبل نهاية هذا الشهر للنظر في طرق إعادة الاعتبار للعلوم السياسية.

فيما يطالب اساتذة هذا التخصص بتحديد معدل دخول الشعبة وفق ما هو معمول به بالنسبة لجل شعب العلوم الاجتماعية والإنسانية (10/20)، عوض 12 من 20، إضافة إلى إعادة توجيه الطلبة للأقسام التي لم تمنح حق تسجيل طلبة جدد هذه السنة، إلى حين التوافق حول خارطة الطريق المستقبلية للتخصص وكذا طلب المساعدة لدى الجهات المختصة لإعادة الاعتبار لشهادات العلوم السياسية في مسابقات الوظيف العمومي، لا سيما أن خريجي هذه الشعبة ـ حسبهم ـ يتلقون تكوينا متداخلا مع الاقتصاد والقانون والإدارة وعلم الاجتماع.

وشدد خريجو تخصص العلوم السياسية على حق المتخرجين في الالتحاق بسلك التعليم كأساتذة لمادتي التاريخ والجغرافيا ورفع مناصب مسابقات الدكتوراه، خاصة وأن هذه الشعبة تعاني من نقص فادح في عدد الأساتذة المختصين، كما طالبوا برفع درجة شهادة العلوم السياسية في مسابقات الوظيف العمومي، مؤكدين أنه حتى على مستوى مسابقة التوظيف بالسلك الدبلوماسي لا تحظى هذه الشعبة بالأولوية.

وحسب الطلبة الذين احتجوا لأكثر من مرة، فإن شهادة العلوم السياسية مرفوضة في الوظيف العمومي وغير معترف بها، رغم أن إعلانات التوظيف تدرج التخصص، إلا أنه بعد تقديم ملف الترشح نجد الرفض أو تنقيط غير عادل للشهادة بالمقارنة مع باقي التخصصات، بالإضافة إلى أنه لا يوجد لدينا حق في التعليم وبالتالي الطالب في العلوم السياسية يتخرج من الجامعة كي يجد أبواب التوظيف أمامه موصدة”. وطالبوا بضرورة فتح المجال لتوظيف خريجي العلوم السياسية في سلك التعليم بأطواره الثلاثة وإصدار قرار في الجريدة الرسمية من أجل إعادة إدماج تخصص العلوم السياسية في مسابقات التوظيف وإعطائها الأولوية التي لها صلة مباشرة بتكوين خريجي هذا التخصص.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بعد اتهام أطباء بوفاته.. تقرير طبي يفجر مفاجأة عن مارادونا

  2. أمطار غزيــرة على هذه الولايات

  3. أمطار غزيـرة على 18 ولايـــة

  4. قرية سياحية ذات طابع فلاحي بمقاييس عالمية بقسنطينة

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34535 شهيد

  6. مجلس قضاء الجزائر: حجز عقارات وأموال تفوق 543 مليار سنتيم ضمن شبكة إجرامية تعمل في تجارة التبغ

  7. أمطار غزيــرة على على هذه الولايات

  8. حج 2024.. سفارة السعودية بالجزائر تنبه الحجاج

  9. وزارة العدل تعلن فتح مسابقة توظيف وطنية

  10. ضمن برنامج "عدل".. الشروع قريبا في بناء 1200 وحدة سكنية بتبسة