"أزيد من مائة طالب جزائري يلتحقون كل سنة بالجامعات الروسية"

حسبما أفادت به مسؤولة الطلبة الأجانب بمجموعة الجامعات العمومية بروسيا "راكوس" أولغا ياكوفليفا

البلاد.نت- يلتحق أزيد من مئة طالب جزائري بالجامعات الروسية كل سنة لمزاولة دراستهم في مختلف التخصصات، حسبما أفادت به أمس الثلاثاء بوهران مسؤولة الطلبة الأجانب بمجموعة الجامعات العمومية بروسيا "راكوس" ، أولغا ياكوفليفا.

وقالت ياكوفليفا في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية على هامش الطبعة السابعة لصالون الطالب والآفاق الجديدة "خطوة" التي افتتحت يوم الثلاثاء بمركز الاتفاقيات لوهران أن"أزيد من مائة طالب جزائري يلتحقون بجامعات روسية لمزاولة دراسات في مختلف التخصصات على غرار الطب و جراحة الأسنان و الصيدلة و الإعلام الآلي".

وأشارت إلى أن مجموعة الجامعات العمومية بروسيا "راكوس" تضم 18 جامعة عمومية تقع في الشطر الأوروبي من روسيا، وتزخر بتجربة تمتد لثلاثين سنة استقبلت المئات بل الآلاف من الطلبة الجزائريين في مختلف التخصصات.

وحسب نفس المتحدثة فإن "هذا الإقبال المميز للطلبة الجزائريين على الجامعات الروسية يرجع إلى توفر التكوين بثلاث لغات وهي الروسية والفرنسية والانجليزية، حيث تعود حرية اختيار اللغة الى الطالب الذي يمكن أن يزاول دراسته في الليسانس و الماستر و الدكتوراه"، مضيفة أنه من بين ال 500 تخصص المتوفرة بالجامعات الروسية، فان الطلبة الجزائريين يفضلون تلك الخاصة بالطب والصيدلة و جراحة الأسنان، إضافة إلى الميكاترونيك والروبوتيك والإعلام الآلي.

كما ذكّرت أولغا ياكوفليفا أنه بموجب الاتفاقيات المبرمة بين روسيا والجزائر ، فإن شهادة البكالوريا الجزائرية معترف بها لدى الطرف الروسي وهي بالتالي لا تتطلب شهادة تكافؤ. أما فيما يتعلق بالشهادات الأخرى مثل الهندسة والماستر، فهي تتطلب معادلة من الجامعة أو وزارة التعليم والعلوم في روسيا.

وبالنسبة للمرشحين الذين يختارون الدراسات باللغة الروسية ، فإن تكوينهم يضم سنة تحضيرية لدراسة اللغة وفق ذات المتحدثة، مشيرة إلى أن العديد من الطلاب الجزائريين يزاولون دراستهم في مستوى الماستر والدكتوراه في روسيا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 37232 شهيد

  2. الجمارك تعلن عن مسابقة توظيف

  3. العالم الهولاندي يحذر من زلزال قوي في 03 مناطق متوسطية

  4. بــلاغ من مديـريـة الضـرائب

  5. إليك تقنيات العودة إلى النوم بسرعة بعد الاستيقاظ ليلا

  6. رئيس الجمهورية يتوجه الى إيطاليا للمشاركة في قمة مجموعة السبع لكبار المُصنّعين في العالم

  7. السيسي يتوجه إلى السعودية لأداء فريضة الحج

  8. كأس إفريقيا 2025.. "كاف" تكشف عن موعد إجراء قرعة تصفيات

  9. رئيس الجمهورية يحل بإيطاليا

  10. وفد وزاري في زيارة الى برج بوعريرج