Scroll To Top

إضراب “مفاجئ” يشل الابتدائيات!

الأساتذة يستجيبون لنداء مجهول عبر الفايسبوك

المشاهدات : 14328
0
آخر تحديث : 22:55 | 2019-10-06
الكاتب : ليلى.ك

تعبيرية

نقابة التعليم الابتدائي تشكك في الأطراف التي تقف وراء الاحتجاج

 

البلاد - ليلى.ك -  لبى العديد من أساتذة التعليم الابتدائي عبر مختلف ولايات الوطن، أمس، نداء الإضراب الذي دعت اليه مصادر مجهولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي حيث توقفت الدراسة في عدة ابتدائيات في العاصمة وباقي ولايات الوطن. مقابل ذلك تبرأت نقابة أساتذة التعليم الابتدائي، من هذه الحركة الاحتجاجية، مشككة في الأطراف التي تقف وراءها.

نظم أساتذة التعليم الابتدائي بالعاصمة وعدة ولايات من الوطن إضرابا عن العمل مرفوقا باحتجاجات أمام مديريات التربية عبر مختلف الولايات ووقفات في المدارس في المناطق النائية، بالمآزر البيضاء تلبية لنداءات مجهولة المصدر عبر شبكة التواصل الاجتماعي فايسبوك، وطالب المحتجون الذين رفعوا عدة شعارات وزارة التربية الوطنية بالالتفات إلى مطالبهم وعلى رأسها توحيد في الصنف 13 مع زملائهم في الطورين المتوسط والثانوي وإعفاء الأساتذة من حراسة الساحة والمطعم، وتخفيف البرنامج الذي يثقل كاهل الأستاذ والتلميذ.

وقد تم تسجيل استجابة واسعة لنداء الاضراب عبر عدة بلديات بالعاصمة  وولايات أخرى، على غرار تيبازة والبويرة وغيرها حيث تم تسريح التلاميذ في الساعات الأولى من نهار أمس. وكشفت نسبة الاستجابة للإضراب الذي شل الابتدائيات طيلة نهار امس، عن سخط كبير لدى الأساتذة، كان وراء انفجار الهدنة الاجتماعية التي اعلنتها التنظيمات التي تعودت على شل القطاع، وهي حركة احتجاجية لم تتبنها أية جهة أو تنظيم، وهو ما يطرح اكثر من تساؤل عن مصدرها ومدى قدرته على تجنيد الأساتذة، رغم العقوبات الإدارية التي قد تنجر عنها، لاسيما الخصم من الراتب، وإجراءات أخرى، كون الإضراب لم يسبقه إشعار، ولم يتم تنظيمه تحت تغطية نقابية.

من جهتها تبرأت نقابة أساتذة التعليم الابتدائي، على لسان رئيسها حميدات الفاتح، من الإضراب حيث قال إن التنظيم الذي يشرف عليه لا علاقة له بهذه الحركة الاحتجاجية. وأعلن مقابل ذلك عن تبنيه المطالب المرفوعة من طرف المحتجين وهي المطالب التي لطالما دافعت عنها النقابة وطالبت بضرورة الاستجابة لها. ودعا المتحدث  مصالح الوزير بلعابد الى التعجيل بتنظيم لقاء لمعالجة هذه الانشغالات، قصد احتواء الوضع. 

هذا وقد شهدت مواقع التواصل الاجتماعي عدة نداءات مجهولة المصدر تدعوا الى الإضراب والانتفاضة ضد التهميش الذي يعيشه أساتذة الابتدائي وضعف الأجور وارتفاع ساعات العمل اليومية، في ظل تحويل أساتذة هذا الطور إلى أعوان أمن لحراسة التلاميذ، خصوصا أن جميعهم من خريجي الجامعات ويعملون بساعات عمل أكثر وراتب أقل، من زملائهم في الطورين الثاني والثالث، ناهيك عن حراسة المطعم والساحة ومرافقة التلاميذ إلى الطب المدرسي، زيادة على المهام المسندة للمعلم تفوق بكثير راتبه. وطالب المحتجون بإعادة النظر في برامج الجيل الثاني، والعودة إلى نظام الست سنوات، مع المطالبة بتسطير برنامج للقضاء على ظاهرة الاكتظاظ التي تمس بعض الولايات.

وشدد الأساتذة على رفضهم تدريس 28 ساعة أسبوعيا وعشر مواد، في ظل عدم وجود يوم فراغ، مع تدريس مواد الإيقاظ.  

واتفق الأساتذة العاملون في الطور الابتدائي على أن تكون المطالب المرفوعة خاصة بالمدرسة الابتدائية فقط، على أن تسلم قوائم المطالب لمديري التربية في كل ولاية وبدورهم سيقدمونها لوزير التربية. وأكدوا  رفضهم الانخراط في أي تمثيل نقابي  لتفادي استغلال مطالبهم لتحقيق أغراض شخصية عند النقابات.

 

 

 

كلمات دلالية : إضراب الابتدائيات
لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 4 و 1 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

تساقط الثلوج بأعالي منطقة "بوزقان" في تيزي وزو ..مناظر رائعة من السماء!

نشر في :08:20 | 2019-01-08

البلاد اليوم : عودة موسم الاحتجاجات في قطاع التربية .. أي استقرار في المنظومة ؟

نشر في :08:54 | 2019-01-04

البلاد اليوم : بعد مؤشرات الموعد الرئاسي .. اصطفاف لتنشيط الحملة الإنتخابية !!

نشر في :07:34 | 2018-12-19

" أحكي بالون " قبل 6 أشهر .. أين ستنظم كأس أمم إفريقيا 2019 ؟


أعمدة البلاد