المبادلات التجارية مع الدول الإفريقية عرفت تطورا في السنوات الأخيرة

حسب المدير العام للتجارة الخارجية بوزارة التجارة

البلاد.نت/ص.لمين- كشف المدير العام للتجارة الخارجية بوزارة التجارة، خالد بوشلاغم، أن نسبة المبادلات التجارية للجزائر مع الدول الإفريقية لا تتجاوز 5 % خلال سنة 2020، مشيرا لدى نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" بالإذاعة الوطنية إلى أن  "حجم المبادلات التجارية مع الدول الافريقية  ضعيف".

المتحدث أضاف يقول "لكي يكون هناك تبادل فعلي بتفكيك جمركي فعلى جميع دول القارة التي صادقت على الاتفاقية مطالبة بوضع هذه التعريفات الجمركية على مستوى الهيئة زليكاف"، وأبرز المدير العام للتجارة الخارجية بوزارة التجارة أن الوزارة راسلت جميع القطاعات المعنية من أجل تحديد المواد التي يمكن تفكيكها جمركيا لمدة 5 أو 10 سنوات.

وأشار المتحدث إلى أن "التفكيك الجمركي مع الإتحاد الأفريقي يتم على مرحلتين، الأولى لمدة 5 سنوات حيث يتم خلالها تفكيك جمركي تدريجي لـ90 بالمائة من التعريفة الجمركية بينما هناك 7 بالمائة من التعريفة الجمركية الجزائرية تعتبر مواد حساسة وتفكيكها جمركيا يتم على مدار 10 سنوات".

هذا وأكد المتحدث أن السلطات العليا والمتعاملين الاقتصاديين مهتمين لـ "التوجه نحو العمق الأفريقي لأن الجزائر لديها دور فعال في جميع هيئات الإتحاد الأفريقي خاصة على مستوى الهيئات الاقتصادية التجارية يقابلها  بعض التحسن في المبادلات التجارية مع دول الإتحاد الإفريقي".

وبلغة الأرقام أوضح المدير العام للتجارة الخارجية بوزارة التجارة، أن المبادلات التجارية مع الدول الإفريقية عرفت تطورا في السنوات الأخيرة حيث كانت في حدود 3.7% سنة 2017 و4 % سنة 2018 وفي سنة 2019 ارتفعت إلى سنة 4.5% لتصل سنة 2020 إلى حدود 5 % وأضاف المتحدث أن وزارة التجارة مستعدة لدراسة وتقبل كل أفكار المتعاملين الاقتصاديين وتذليل جميع الصعوبات من أجل اقتحام السوق الإفريقية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الكاف: تغيير ملعب مباراة القمة بين المغرب ومصر في ربع نهائي كاس افريقيا

  2. جنوحات : الجزائر تقترب من المناعة الجماعية

  3. تعيين جهيد زفزاف "مناجير" عام جديد للخضر

  4. وزير التربية الوطنية: رئيس الجمهورية هو من يقرر استئناف الدراسة من عدمها

  5. آدم زرقان : اللعب في بلجيكا سهل مقارنة بالكاميرون !

  6. أسعار النفط تواصل ارتفاعها

  7. تمديد فترة تعليق الدراسة لفترة إضافية مدتها 7 أيام

  8. إنجلترا ترفع كل القيود الخاصة بكوفيد-19 وإلزامية ارتداء الكمامة ابتداء من اليوم الخميس

  9. الدرك الوطني يطيح بشبكة إجرامية مختصة في تهريب الأشخاص والنصب والاحتيال بتواطؤ وكالات سياحية

  10. أمن وهران يوقف 6 أشخاص حاولوا السفر إلى الخارج بكشوفات PCR مزورة