بعد تعليق الجزائر لمعاهدة الصداقة.. زلزال سياسي في اسبانيا ومطالب باستقالة رئيس الوزراء سانشيز!

طالب حزب الشعب الاسباني المعارض من رئيس الوزراء، بيدرو سانشيز، تفسيرات بخصوص الانحراف الديبلوماسي غير المبرر للحكومة الاسبانية اتجاه ملف الصحراء الغربية وتوضيح ما إذا كان هذا التوجه الجديد المنافي للشرعية الدولية متعلق أساسا بالمعلومات السرية المسروقة من هاتفه الرسمي وهاتف وزيرة الدفاع مارغريتا روبلس من طرف المخزن المغربي في فضيحة برنامج التجسس "بيغاسوس" الاسرائيلي.

ووفقًا للحزب المعارض الاسباني فإن هذه السرقة، التي تم الاعلان عنها الشهر الماضي، لها "عواقب مهينة" بالنسبة لإسبانيا وهي سبب "الأداء غير المنتظم" لرئيس الوزراء سانشيز في السياسة الخارجية الإسبانية.

كما قدم حزب الشعب الاسباني أمس طلبًا في مجلس النواب للمثول العاجل لوزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، خوسيه مانويل ألباريس، لتقديم تفسيرات في البرلمان حول تعليق الجزائر لمعاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون مع اسبانيا.

كما اضاف الحزب أن هذا التعليق "ناتج عن غياب سياسة خارجية حقيقية ذات إحساس بالدولة" وسياسة أحادية الجانب يمارسها رئيس الوزراء سانشيز. 

وشدد على أن "النتيجة الأولى التي توصلنا إليها هي الأزمة الدبلوماسية مع حليف استراتيجي مثل الجزائر".

كما أكد الحزب أن غالبية الأحزاب في البرلمان والطبقة السياسية الاسبانية "لم تشارك" في قرار الحكومة الإسبانية فيما يتعلق بتغيير الموقف المفاجئ اتجاه الصحراء الغربية، مضيفا أنه لا يجب أن يدفع الإسبان الثمن مقابل "تصرفات بيدرو سانشيز"، مضيفا أن المواطنين يمرون بحالة من "الارتباك الشديد" جراء هذا التحول المفاجئ.

حزب "فوكس" الاسباني يطالب باستقالة رئيس الوزراء سانشيز!

من جهته طالب المتحدث باسم حزب "فوكس" الاسباني، إيفان إسبينوزا دي لوس مونتيروس، باستقالة رئيس الوزراء بيدرو سانشيز، معتبراً اياه المتسبب في الفوضى من خلال دعم الاقتراح غير الشرعي والمنافي للقانون الدولي للمحتل المغربي للحكم الذاتي في الصحراء الغربية والذي كان له عواقب وخيمة مع الجزائر، مضيفا أن "إسبانيا لا تستحق هذه العقوبة".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  10. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر