ربط 6 ملايين عائلة بالإنترنت الثابت عالي التدفق بنهاية 2024

كشف وزير البريد و المواصلات السلكية واللاسلكية، كريم بيبي تريكي، أن قطاعه يهدف إلى ربط 6 ملايين عائلة بالإنترنت الثابت عالي التدفق بنهاية سنة 2024.

و في كلمة له بمناسبة إشرافه على افتتاح المنتدى الدولي الأول لتكنولوجيات الإعلام والاتصال "CTO FORUM" بالمركز الدولي المؤتمرات (عبد اللطيف رحال)، أبرز الوزير أهمية "تحسين القدرات التكنولوجية والاقتصادية في الجزائر من خلال ربط ثلثي العائلات الجزائرية بالإنترنت، إضافة إلى الشركات والمؤسسات المحترفة في مجال الرقمنة وتكنولوجيات الإعلام والاتصال"، مضيفا أن "أحد أهداف قطاعه بنهاية سنة 2024، هو ربط 6 ملايين عائلة بالإنترنت الثابت عالي التدفق, وتزويد مليون مشترك بالإنترنت الثابت عن طريق الألياف البصرية".

و بالمناسبة، ذكر بالتزام قطاعه بتطوير البنى التحتية وتمكين المواطن من "الاستفادة من الانترنت في جميع أنحاء الوطن من خلال المرور من 3.5 عائلة تم ربطها بالإنترنت بنهاية 2019, إلى 5 ملايين عائلة نهاية شهر أفريل 2023"، وهي الأرقام التي تعبر --مثلما قال-- عن "الإرادة السياسية القوية والتزام دائرته الوزارية بتطوير تكنولوجيات الإعلام والاتصال وتمكين المواطن البسيط منها".

وأكد الوزير أن سرعة الانترنت هي الأخرى عرفت تطورا من خلال "رفع السرعة الدنيا للإنترنت الثابت من 2 ميغابايت في الثانية إلى 10 ميغابايت في الثانية, لتبلغ 300 ميغابايت في الثانية مع عصرنة شبكة الربط بالألياف البصرية"، وذلك بغية "مواكبة التطور الذي يشهده العالم في مجال التكنولوجيات الحديثة".

و بعد أن أكد حرص قطاعه على تطوير البنى التحتية في تكنولوجيات الإعلام والاتصال أبرز أنه "من بين التحديات التي يرفعها قطاع البريد اليوم هي تحويل المشتركين من الربط بالشبكة القديمة للإنترنت الثابت إلى شبكة الألياف البصرية".

و في هذا الصدد، أكد الوزير "وجود 44 مليون مشترك في الإنترنت النقال عبر مختلف الشبكات"، مجددا "حرص قطاعه على تحسين هذه الخدمة في مختلف مناطق الوطن بالتنسيق مع مختلف الشركاء والفاعلين".

بدورهم, أكد عدد من المشاركين في هذا المنتدى الدولي أنه فرصة للشباب أصحاب المشاريع المصغرة لعقد شركات وتطوير الحلول والمحتويات الوطنية في مختلف المجالات المتعلقة بالتكنولوجيا.

يذكر أن المنتدى الدولي الأول لتكنولوجيات الإعلام والاتصال "CTO FORUM" سيمتد إلى غاية 10 ماي الجاري بحضور 150 عارض، ومن المتوقع أن يشهد حسب المنظمين زيارة حوالي 4 آلاف زائر.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار ورياح قويـــة على 33 ولايـة

  2. أمطار رعدية وريـاح قوية على 14 ولايــة

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 35456 شهيد

  4. بتأكيد من "الفيفا".. السعودية تحصل على سبق تاريخي مع استضافتها مونديال 2034

  5. صوامع الحبوب.. رهان الجزائر لتقوية الإنتاج الزراعي و تحقّيق الأمن الغذائي

  6. توافق جزائري نيجيري على تسريع خط إنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء

  7. وزير الشؤون الدينية يعلن استحداث رتب جديدة

  8. الفريق أول شنقريحة يشرف على تمرين "الحصن - 2024"

  9. رئيس الجمهورية يدشن القطب العلمي والتكنولوجي سيدي عبد الله

  10. بريد الجزائر.. هذه مدة الاحتفاظ ببريد الزبائن على مستوى المكاتب