وزير البريد يُحذر من الاستعمال السيئ لوسائط التواصل الاجتماعي

إطلاق حملة تحسيسية وتوعوية وطنية حول مخاطر استعمال الوسائط الاجتماعية

أطلقت وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية بالتعاون مع الوكالة الوطنية لأمن الأنظمة المعلوماتية، اليوم السبت، حملة تحسيسية وتوعوية حول المخاطر المتعلقة باستعمال الوسائط الاجتماعية على مستوى مختلف ولايات الوطن، وتمتد إلى غاية يوم الجمعة 10 ماي 2024.

وتهدف هذه الحملة ذات الطابع التحسيسي والتوعوي إلى تزويد مستخدمي الوسائط الاجتماعية بالتوصيات الوقائية والممارسات الحميدة الكفيلة بتقليل حدة المخاطر المحدقة بهم في هذه الفضاءات الافتراضية، لاسيما ما تعلق منها بالنصب و الإحتيال، علاوة على المساهمة في تلافي آثارها السلبية على تكوين الفرد و الإرث القيمي للمجتمع و تماسك النسيج الأسري والمجتمعي.

ومن أجل تحقيق الأهداف الخاصة بهذه الحملة، تم تسطير برامج ثرية على مستوى مختلف ولايات الوطن تتضمن جملة من النشاطات والفعاليات الجوارية، لاسيما على مستوى الجامعات، المدارس و المعاهد العليا، المؤسسات التربوية، مراكز التكوين المهني، المراكز الثقافية الإسلامية و المدارس القرآنية، دور الشباب و المراكز الثقافية، إضافة إلى القوافل التي ستجوب عديد المدن و القرى.

كما سيتم تخصيص فضاءات و أجنحة على مستوى الأماكن العمومية، بغرض تحسيس المواطنين بمخاطر الاستعمال السيء لشبكات التواصل الاجتماعي و إطلاعهم على طرق و توصيات الوقاية منها، و كذا تبادل التجارب و النقاش. كما سيجري جمع و مشاركة تجارب واقعية معاشة لضحايا المخاطر الناجمة عن الوسائط الاجتماعية.

و في الجانب التوعوي أيضا ستتم برمجة خطب و دروس توعوية تتمحور حول موضوع الحملة التحسيسية، على مستوى مساجد الجمهورية، يوم الجمعة 10 ماي 2024، على أن يسبقها تنظيم ندوات ولائية حول الموضوع لفائدة السادة الأئمة.

علاوة على ذلك، سيتم برمجة مداخلات و حصص تلفزيونية و إذاعية عبر مختلف وسائل الاعلام، إضافة إلى ومضات إعلامية سيتم بثها أيضا على الوسائط الاجتماعية.

وقد أشرف وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، كريم بيبي تريكي، على فعاليات الإطلاق الرسمي لهذه الحملة الوطنية التحسيسية، خلال فعاليات اليوم الإعلامي التوعوي الذي نظّم حول الموضوع يوم السبت 04 ماي 2024 على مستوى جامعة الجزائر 3 (كلية علوم الاعلام والاتصال) ببن عكنون، بحضور وزير التعليم العالي و البحث العلمي ومسؤولي هيئات ومؤسسات عمومية.

وفي كلمة بالمناسبة، أوضح الوزير بأن بلادنا حققت خلال السنوات الأربع المنصرمة أشواطا جد معتبرة في تنفيذ البرنامج المسطر تنفيذا لالتزامات  رئيس الجمهورية، في جانبها المتعلق بتدعيم البنية التحتية للاتصالات و تعميم الولوج إلى تكنولوجيات الاعلام و الاتصال و الأنترنت على وجه التحديد، مؤكدا على أن الاستعمال الواسع للأنترنت في أوساط مواطنينا، بمزاياه المتعددة و فوائده الجمة، لا ينبغي أن يصرفنا عن المخاطر المحدقة بمستخدمي الوسائط الاجتماعية و المستهلكين لمحتواها المتدفق بغزارة، إذ أن هذه الأخيرة كثيرا ما تنطوي على سلبيات وتهديدات يمكن أن تضر أيما إضرار بمن لا يعي مخاطرها ولا يدرك فخاخها.

وأضاف الوزير أن هذه الحملة التحسيسية الوطنية جاءت تتويجا لمشاورات موسعة جرى تنظيمها، ضمن فوج عمل شاركت فيه كل القطاعات و الهيئات المعنية سالفة الذكر، وسيشارك فيها كل الفاعلين من قطاعات حكومية و فاعلي المجتمع المدني ووسائل الإعلام و الفنانين و صناع المحتوى، على المستويين المركزي و المحلي.

وقد تطرق المتدخلون في هذا اليوم الإعلامي التوعوي، الذي حضره أفواج من الطلبة و صناع المحتوى، الى أبرز الجوانب المتعلقة بالموضوع لاسيما الإطار القانوني للجرائم السيبرانية ، دور المصالح الأمنية في التصدي لها و معالجتها، الإرشادات اللازمة لتلافيها، الجوانب الصحية و النفسية لها علاوة إلى عدد من الضوابط الأخلاقية التي يتعين مراعاتها خلال استعمال الوسائط الاجتماعية.

يذكر انه تم تنظيم الحملة بالتنسيق وبمساهمة كل من وزارة الدفاع الوطني، وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، وزارة الشؤون الدينية و الأوقاف، وزارة التربية الوطنية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وزارة التعليم والتكوين المهنيين، وزارة الثقافة والفنون، وزارة الشباب والرياضة، المرصد الوطني للمجتمع المدني، المجلس الأعلى للشباب، المحافظة السامية للرقمنة، إلى جانب قيادة الدرك الوطني والمديرية العامة للأمن الوطني.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. وفاة أحمد نوير مراسل قنوات بي إن سبورت

  2. أمطـــار رعديــة على 18 ولايــة

  3. أمطار ورياح قويـــة على 33 ولايـة

  4. ياسين عدلي يتلقى صدمة قوية من فرنسا

  5. وليد صادي يلتقي رئيس الكاف باتريس موتسيبي

  6. تصفيات كأس العالم 2026: الفيفا تجري تعديلًا في طاقم التحكيم لمباراة الجزائر – غينيا

  7. لابورتا يتراجع ويقرّر إقالة تشافي من تدريب برشلونة

  8. المجلس الدستوري التشادي يعلن محمد ديبي رئيساً للبلاد

  9. أبو عبيدة يؤكد استعداد المقاومة لمعركة استنزاف طويلة

  10. طواف الجزائر2024: الجزائريون يخوضون أطول مرحلة من أجل تأكيد سيطرتهم على القميص الأصفر