الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة بنيويورك

 أستقبل الرئيس الصحراوي  الأمين العام لجبهة البوليساريو، مساء أمس الجمعة  بنيويورك من طرف السيد أنطونيو غوتييرس  الأمين العام للأمم المتحدة حسب ما أفاد به بيان لوزارة الإعلام  الصحراوية.

وجرى اللقاء على مرحلتين  الأولى على انفراد بين الرئيس الصحراوي والأمين العام  والثانية جمعت الوفد  الصحراوي كاملا مع وفد الأمانة العامة للأمم المتحدة.

وكان اللقاء "مناسبة للتطرق لمجمل التطورات المتعلقة بجهود الأمم المتحدة لحل النزاع الصحراوي المغربي وسبل التعجيل بتطبيق خطة التسوية الأممية الإفريقية الرامية إلى تنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب  الصحراوي"، حسب البيان.

وأكد الرئيس إبراهيم غالي "تشبث الشعب الصحراوي  بقيادة ممثله الشرعي والوحيد  جبهة البوليساريو  على  المضي في كفاحه العادل والمشروع من أجل الحرية والاستقلال  واستعداد الطرف الصحراوي التعاون البناء مع  الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي".

كما شدد الرئيس الصحراوي على "ضرورة تحمل الأمم المتحدة لمسؤوليتها في فرض تطبيق مقتضيات الشرعية  الدولية  والوقف الفوري لكل انتهاكات المغرب للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني  من خلال وضع حد للممارسات الاستفزازية التصعيدية التي تهدد السلم والاستقرار في المنطقة".

وذكر بهذا الخصوص على ضرورة إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية  وإنهاء  المحاكمة الجائرة لمعتقلي اقديم إيزيك.

واعتبر أحمد البخاري  ممثل الجبهة لدى الأمم المتحدة  "أن اللقاء كان صريحا وبناء  ومكن من التوقف على  مجمل التطورات الراهنة وآفاق العمل المستقبلي المشترك لاستكمال تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية  آخر  مستعمرة في إفريقيا".

وحضر اللقاء عن الجانب الصحراوي كل من امحمد خداد  عضو الأمانة الوطنية  المنسق الصحراوي مع المينورسو البخاري أحمد  عضو الأمانة الوطنية  ممثل الجبهة لدى الأمم المتحدة  مولود سعيد  ممثل الجبهة في واشنطن  وعبداتي ابريكة  مستشار لدى الرئاسة الصحراوية.

أما عن الأمم المتحدة فقد حضر كل من  جيفري فيلتمان  الأمين العام المساعد المكلف بالشؤون السياسية  والسيد كريستوفر روس  المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية  والسيدة ماريا لويزا فيتوري  مديرة ديوان الأمين العام للأمم المتحدة. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار وريـاح قوية على هذه الولايات

  2. وزارة التربية تقر إجراء جديدا لفائدة تلاميذ الإبتدائي

  3. بيان هام لطالبي تأشيرة فرنسا

  4. الجزائر تسيطر على أسعار اللحوم الحمراء بمواصلة دعم مُستوردي الماشية

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34735 شهيد

  6. مبابي قريبا في الجزائر.. وهذه هي أسباب زيارته

  7. ارتفاع عدد قتلى جيش الاحتلال بهجوم كرم أبو سالم

  8. إحتراق 5 شاحنات في سوق البيع بالجملة بالعلمة

  9. 365 سائح أجنبي ..الباخرة السياحيّة " هامبورغ " تحط الرحال بسكيكدة

  10. استثمارات صناعيّة و فلاحية إيطالية واعدة في الجزائر