اليوم برشلونة تتحدى مدريد.. هل يجرى استفتاء انفصال كاتونيا ؟

من المتوقع أن يتحدى عشرات الآلاف من الكاتالونيين السلطات الإسبانية ويحاولون التصويت في استفتاء محظور على الاستقلال اليوم الأحد، مما يثير المخاوف من اندلاع اضطرابات في المنطقة الغنية الواقعة بشمال شرق #اسبانيا.

وأدى الاستفتاء الذي أعلنت مدريد عدم شرعيته إلى سقوط البلاد في واحدة من أسوأ أزماتها الدستورية منذ عشرات السنين وأثار المخاوف من اندلاع أعمال عنف في الشوارع وسط اختبار للإرادة بين مدريد و #برشلونة.

مظاهرة مؤيدة لوحدة اسبانيا.. في برشلونة

وفي دلالة على الانقسام الذي سببه الاستفتاء تجمع متظاهرون مؤيدون للوحدة في المدن الإسبانية الكبيرة ومنها برشلونة للتعبير عن معارضتهم القوية لمسعى #كاتالونيا للانفصال.

وتظاهر الالاف مساء السبت في برشلونة ملوحين بالأعلام الإسبانية والكاتالونية احتجاجا على الاستفتاء.

وهتف المتظاهرون في الشوارع وسط برشلونة "نحن ايضا كاتالونيون!" في وقت احتمى البعض من الأمطار تحت علم كبير لاسبانيا. وهتف بعض آخر "بويغدمونت الى السجن" في إشارة منهم إلى رئيس حكومة كاتالونيا كارلس بويغدمونت.

كما أحرق رجل العلم الكاتالوني في حين حاولت مجموعة من الأشخاص تمزيق لافتة مكتوب عليها "مزيد من الديمقراطية" معلقة أمام مجلس المدينة وسط هتافات من الحشود.

مدريد: إغلاق معظم مراكز الاقتراع

وفي برشلونة، قضى مئات المؤيدين للاستفتاء الليل في مدارس مع أطفالهم ويقولون إنهم يعتزمون البقاء حتى نهار الأحد لإبقائها مفتوحة للناخبين.

لكن الحكومة الإسبانية قالت إن نسبة بسيطة من المدارس هي التي يعتصم فيها عدد من الأشخاص وإنها تحققت من أن معظم الأبنية المخصصة للاقتراع وعددها 2300 جرى إغلاقها.

وقبل ساعات من الموعد المقرر للتصويت لا يزال من غير الواضح إن كان الاستفتاء سيجرى أم لا وذلك رغم تأكيدات حكومة الإقليم بأنها ستمضي قدما في الاستفتاء وإصرار #مدريد على أنها ستعرقل تلك الخطوة.

وليس للاقتراع صفة قانونية بعد أن أصدرت المحكمة الدستورية حكما بوقفه وبعد أن قالت مدريد إنه يخالف دستور عام 1978.

وتظهر استطلاعات الرأي أن أقلية من نحو 40% تؤيد الاستقلال رغم أن غالبية ترغب في إجراء استفتاء على القضية. وإقليم كاتا لونيا يقطنه 7.5 مليون شخص يتحدث الكثير منهم اللغة الكاتالونية واقتصاد الإقليم يفوق نظيره في البرتغال.

وإذا أجري التصويت فإن النتيجة ستكون على الأرجح "نعم" بالنظر إلى أن من المتوقع أن يدلي المؤيدون للاستقلال بأصواتهم في حين أن معظم المعارضين له لن يشاركوا.

وطلب منظمو التصويت من الناخبين الوصول لمراكز الاقتراع الساعة الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي (03:00 بتوقيت غرينتش) والانتظار في صفوف لحين فتح المدارس أبوابها وحثوهم على إظهار مقاومة سلمية لأي إجراء من الشرطة.

رئيس اقليم كاتالونيا يدعو إلى "وساطة" لحل الأزمة

من جهته، دعا رئيس اقليم كاتالونيا الانفصالي كارلس بيغديمونت إلى وساطة في الأزمة مع مدريد.

وقال بيغديمونت لوكالة "فرانس برس": "يجب أن نعبر عن رغبة واضحة في حصول وساطة مهما كان السيناريو، سواء فازت النعم أو اللا في الاستفتاء.. يجب ان نتحادث. يجب أن نبدأ مفاوضات غير مشروطة. إنها أمنية جميع الكاتالونيين الذين يريدون التصويت والقيام بذلك في إطار حوار وبموجب اتفاق".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار ورياح قويـــة على 33 ولايـة

  2. أمطار رعدية وريـاح قوية على 14 ولايــة

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 35456 شهيد

  4. بتأكيد من "الفيفا".. السعودية تحصل على سبق تاريخي مع استضافتها مونديال 2034

  5. صوامع الحبوب.. رهان الجزائر لتقوية الإنتاج الزراعي و تحقّيق الأمن الغذائي

  6. وزير الشؤون الدينية يعلن استحداث رتب جديدة

  7. توافق جزائري نيجيري على تسريع خط إنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء

  8. الفريق أول شنقريحة يشرف على تمرين "الحصن - 2024"

  9. بريد الجزائر.. هذه مدة الاحتفاظ ببريد الزبائن على مستوى المكاتب

  10. رئيس الجمهورية يدشن القطب العلمي والتكنولوجي سيدي عبد الله