الزيادات في تسعيرة الكهرباء والغاز مستبعدة حاليا

تقدر قيمة انتاج الكيلوفولط الواحد ب10 دج في حين تحتسب للزبون بـ4 دج

طمأن وزير الطاقة ،مصطفى قيتوني، اليوم الأحد  بالبليدة زبائن شركة توزيع الكهرباء والغاز بشأن تسعيرة الكهرباء والغاز التي استبعد زيادتها في الوقت الراهن وهذا "رغم أن تكلفة إنتاجها تفوق الأسعار المدفوعة".

وأوضح السيد قيتوني في تصريح للصحافة على هامش زيارة العمل و التفقد التي  قادته للولاية "أن زيادة تسعيرة الكهرباء و الغاز مستبعدة في الوقت الراهن على  الأقل" غير أنه أكد أن إعادة النظر فيها أمر "حتمي" مستقبلا كون تكلفة انتاج  الكهرباء تفوق تلك التي يدفعها المواطن بحيث تقدر قيمة انتاج الكيلوفولط  الواحد ب10 دج في حين تحتسب للزبون بـ4 دج.

وأضاف الوزير في هذا الصدد أن 80 بالمائة من زبائن شركة توزيع الكهرباء والغاز ملتزمين بدفع فواتير الكهرباء و الغاز في حين يتخلف عنها الـ20 بالمائة  الباقون.

وبخصوص أسعار الوقود أكد ذات المسؤول أنها أقل بكثير من تلك المطبقة بدول أخرى مشيرا إلى أن الحل الوحيد للتخفيف من فاتورة هذه المادة الطاقوية هو الإتجاه نحو استعمال الغاز المميع.

وفي هذا الصدد كشف السيد قيتوني عن فتح المجال قريبا أمام القطاع الخاص للإستثمار في مجال تركيب معدات السيارات الخاصة بالغاز المميع وهذا في ظل الضغط الكبير المسجل على مختلف الوحدات التابعة لمؤسسة نفطال.

من جهة أخرى، ألح الوزير على أهمية تكوين الشباب خاصة القاطنين في الولايات الجنوبية في مجال المحروقات و هو الأمر الذي تعمل عليه الدولة التي عمدت إلى فتح معاهد متخصصة في هذا المجال على غرار مشروع انجاز معهد بولاية أدرار الذي سيتكفل بتكوين نحو 700 شابا سنويا بغية توفير اليد العاملة المؤهلة للعمل في الحقول البترولية .

وفي إطار هذا المسعى أيضا كشف السيد قيتوني عن امكانية استحداث تخصصات جامعية مستقبلا في مجال الكهرباء و الغاز وكذا الطاقات المتجددة والتي ستساهم في توفير الإطارات المتخصصة في هذا المجال الحيوي.

من جهة أخرى أكد الوزير على أهمية اتجاه مؤسسة سوناطراك مستقبلا نحو الإستثمار خارج الوطن بهدف تغطية العجز المسجل في حالة انخفاض أسعار البترول وهي السياسة التي تنتهجها مؤسسات عالمية في حجم هذه المؤسسة الوطنية.

من جهة أخرى فند الوزير الإدعاءات التي مفادها نفاذ البترول عن قريب مؤكدا بأن "الجزائر بلد ينعم بخيرات طبيعية لم يستغل نسبة كبيرة منها لحد الآن".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية تصل إلى 20 ملم على هذه الولايات

  2. أمطار رعدية تصل إلى 20 ملم على هذه الولايات

  3. موجة حر قياسية في هذه الولايات

  4. درجات حرارة تصل إلى 49 درجة على هذه الولايات

  5. برنامج المشاركة الجزائرية في سابع أيام الألعاب المتوسطية

  6. برنامج المشاركة الجزائرية في سادس أيام الألعاب المتوسطية

  7. وزير السكن: توزيع 160 ألف وحدة سكنية بمناسبة الذكرى الستين للاستقلال

  8. إرتفاع أسعار النفط

  9. "شكرا إبن الجزائر" ..الإتفاق السعودي يعلن رحيل مبولحي

  10. إنهاء مهام المدير العام لجريدة الشعب