المدير العام للغابات : تخصيص 300 مليون دولار خلال السنوات المقبلة لإعادة تأهيل مشروع السد الأخضر

خ/ رياض -  كشف جمال طواهرية المدير العام لقطاع الغابات ، أن الحكومة الجزائرية ، بصدد وضع ميزانية هائلة قوامها 300 مليون دولار خلال السنوات الأربع القادمة بغرض إعادة تأهيل مشروع السد الأخضر، ضمن خطة لإعادة تأهيل السد ومحاربة التصحر ما بين 2023 و2030 خصص لها نحو 550 مليون دولار .

وقال طواهرية في مقابلة مع القناة السعودية" الشرق للأخبار" ، إنه تقرر رسمياً البدء في المشروع الواعد ، الذي يكتسي طابعاً وطنياً واستراتيجياً، حيث يمتد عبر 13 ولاية ، لمواجهة ظاهرة التصحر بتشجير أكثر من 200 ألف هكتار في إطار برنامج يمتد لعام 2030.

و أفصح المسؤول ذاته ، بأن الدولة تعتزم تخصيص هذا الغلاف المالي لإنجاح أكبر المشاريع البيئية الزراعية في الجزائر لمُكافحة زحف الرمال نحو مناطق السهول والهضاب في شمال البلاد ويمتد على طول 1500 كيلومتر بعمق يصل إلى 40 كيلومتراً.

وبحسب طواهرية ، فإن التدخل الحكومي صار واقعا في التوجه نحو التشجير الإقتصادي ، بعد جرد جميع الأراضي غير المستغلة الواقعة ضمن محيط السد الأخضر، وذلك في إطار تثمين جميع مساحات السد الأخضر.

ويرتكز المشروع الضخم ، على غرس أنواع خلاقة للثروة ومقاومة للتصحر وحرائق الغابات، من بينها الأشجار الريفية على غرار الزيتون وأشجار الفستق واللوز والخروب، وشجرة التين الشوكي التي تشكل حاجزاً طبيعياً أمام حرائق الغابات، فضلاً عن فائدة أوراقها المستعملة كعلف للماشية.

أما بخصوص الخطة الإستباقية لمُكافحة حرائق الغابات في سنة 2024 ، أكد المدير العام للغابات ، أن الجزائر عززت جاهزيتها لمواجهة حرائق الغابات، من خلال رصد امكانات أكبر للتدخل الجوي الذي أثبت نجاعة في مواجهة حرائق الغابات، من خلال استئجار ست طائرات ذات سعة 3 آلاف لتر ، لتصل وسائل التدخل لإخماد الحرائق إلى 12 طائرة.

إذ تم إقتناء 6 طائرات و استئجار 6 أخرى تسمح بالتدخل السريع وإطفاء أي حرائق محتملة، بهدف تفادي سيناريو حرائق الغابات الذي شهدته البلاد في السنوات الأخيرة.

و ذكر طواهرية ، أن هذه الطائرات هي صغيرة الحجم ، لكنها فعالة وقادرة على اختراق المسالك الجبلية الوعرة حال وقوع حرائق ، إضافة إلى طائرة كبيرة تابعة للجيش الوطني الشعبي ذات سعة 12 ألف لتر و 7 مروحيات تابعة للجيش و الحماية المدنية تخصصها الجزائر لإطفاء أي حرائق، مع تجهيز أماكن هبوط للطائرات بعدة ولايات معروفة بغاباتها الكثيفة.

ويمتد الغطاء الغابي في الجزائر على مساحة قدرها 4.1 مليون هكتار، بنسبة تقدر ب 2,3 % من مساحة البلاد، ويتشكل أغلبه من أشجار الصنوبر الحلبي، وبلوط الفلين والكاليتوس.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار ورياح قويـــة على 33 ولايـة

  2. أمطار رعدية وريـاح قوية على 14 ولايــة

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 35456 شهيد

  4. بتأكيد من "الفيفا".. السعودية تحصل على سبق تاريخي مع استضافتها مونديال 2034

  5. صوامع الحبوب.. رهان الجزائر لتقوية الإنتاج الزراعي و تحقّيق الأمن الغذائي

  6. وزير الشؤون الدينية يعلن استحداث رتب جديدة

  7. الفريق أول شنقريحة يشرف على تمرين "الحصن - 2024"

  8. بريد الجزائر.. هذه مدة الاحتفاظ ببريد الزبائن على مستوى المكاتب

  9. توافق جزائري نيجيري على تسريع خط إنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء

  10. بداية جديدة.. ألفيش يزاول هذه المهنة بعد خروجه من السجن