تحويل الطريق الوطني رقم 1 الى طريق سيار شمال جنوب يربط العاصمة بالمنيعة

 أكد وزير الاشغال العمومية، كمال ناصري، أنه تم تحويل الطريق الوطني رقم 1 بالعاصمة، الى طريق سيار شمال جنوب، يربط كمرحلة أولى بين الجزائر العاصمة و المنيعة على مسافة حوالي 850 كلم.

وأوضح الوزير خلال رده على الاسئلة الشفوية بمجلس الامة أمس، حول ازدواجية الطريق الوطني رقم 1 المار بولاية غرداية (الطريق العابر للصحراء)، انه تم تحويل الطريق الوطني رقم 1 بالعاصمة الى طريق سيار شمال جنوب بحسب المخطط التوجيهي للطرق و الطرق السريعة، اين تمثل بلدية بئر مراد رايس بالعاصمة كنقطة انطلاق لينتهي بولاية المنيعة.

ويحتوي هذا الطريق، يضيف الوزير،على 5ر518 كلم طريق مزدوج و هو حيز الخدمة و 5ر71 كلم اشغال ازدواجيته قيد الانجاز منها 64 كلم تقع على تراب ولاية الجلفة و 5ر7 كلم على تراب ولاية المدية.

كما أكد ان الجهود متواصلة بخصوص ما تبقى من طول  مسار هذا المحور الرابط بين غرداية و المنيعة من اجل رفع مستوى الخدمة و تحسين المقاطع المتدهورة.

و في هذا الاطار، أشار الوزير انه تم تحديث 344 كلم من الطرق منها 160 كلم على مستوى ولاية تمنراست عبر عدة مقاطع، موضحا انه سيتم بعث اشغال عصرنة و تحديث ما يقارب 100 كلم اضافية اخرى ممثلة في 60 كلم على مستوى عين صالح و 40 كلم على مستوى تمنراست و عين قزام.
كما ذكر بأنه تم المصادقة على تغطية تكاليف الشطر الاول من اشغال عصرنة حوالي 150 كلم اضافية بمبلغ مالي قدره 10 ملايير دج للتكفل بباقي المقاطع المتضررة على محور الطريق الوطني رقم 1 الرابط بين غرداية و عين قزام و الذي ستحدد اولوية انجازه بعد الانتهاء من الدراسة.

كما تم في 2021 تسجيل عملية اتمام انجاز آخر مقطع من هذا الطريق على طول 7 كلم بين المركز الحدودي بعين قزام و الحدود النيجيرية، بحيث ان الاشغال به في طور الانطلاق، حسب الوزير.

وفي رده عن سؤال اخر لعضو مجلس الامة محمد العربي سليماني (جبهة المستقبل) حول ازدواجية الطريق رقم 1 مابين غرداية والمنيعة، ذكر الوزير في هذا الاطار ان ولاية غرداية استفادت في 2014 من عملية دراسة ازدواجية هذا الطريق بحيث تم تجميد المشروع في 2015 و رفع التجميد عن عملية دراسة 191 كلم من الطريق في المنيعة في اكتوبر 2021.
كما اشار ان الدراسة لا تزال حاليا في طور الانجاز ليتم برمجة اشغال ازدواجيته فيما بعد.

كما اقترحت السلطات المحلية -يضيف الوزير- اعادة هيكلة جزء من البرنامج غير الممول لولاية المنيعة لسنة 2022 للتكفل بشطر ازدواجية الطريق الوطني رقم 1 على مستوى الولاية.

وبخصوص الطريق الوطني متليلي- المنصورة و زلفانة- غرداية، اشار السيد ناصري انه تم حاليا الاعلان عن المنح المؤقت للدراسات و التي ستنطلق عند استكمال الاجراءات التعاقدية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. هكذا سيتم تطبيق زيادات الأجور بداية من مارس

  2. مـــوجة بـرد على هـــذه الولايـات

  3. موجة بــرد شديــدة في هـذه الولايــات

  4. صب الزيادات في معاشات المتقاعدين قبل رمضان

  5. "الكـــاف" تزف خبرا سارا لقنــدوسي

  6. هذه نسبة إمتــلاء سـدود شرق البـلاد

  7. استخراج 245 كغ من الذهب بعين قزام

  8. صورة تعبيرية

    سونلغاز: توزيع كاشفات أحادي أكسيد الكربون على 7 مليون زبون مجانا

  9. تعليمات لتسليم ملعب مصطفى تشاكر في الآجال المحددة

  10. علماء روس يكتشفون مادة نباتية لعلاج مرض النقرس