آفاق واعدة للتبادل الاقتصادي بين الجزائر وروسيا في 2017

فيما أشارت آخر الإحصائيات إلى حجم تبادل بـ1.4 مليار دولار

الجزائر  وروسيا
الجزائر وروسيا

كشفت آخر الإحصائيات عن ارتفاع حجم التبادل التجاري بين روسيا والجزائر، بنسبة 65.3 بالمئة ليصل إلى 1.4 مليار دولار.

وهو رقم معتبر قد يرتفع أكثر في 2017 إذ ينتظر أن تكون الشراكة الاقتصادية ما بين الجزائر وروسيا سنة 2017 جد واعدة على ضوء الاتفاقيات الثنائية العديدة الموقعة سنة 2016 حيث تعد الزيارة التي قام بها الوزير الأول عبد المالك سلال إلى موسكو في شهر أفريل المنصرم أبرز حدث سنة 2016 التي كللت بنشاط مكثف وتبادل الزيارات لوفود البلدين وتوقيع عدة اتفاقيات في مجالات السكن والطاقة النووية والتكنولوجيات الحديثة والثقافة والاتصال بلدفع المبادلات التجارية التي قدرت سنة 2015 بـ 885 مليون دولار.

أما بخصوص الاستثمارات والمبادلات التجارية فقد عرفت الشراكة الثنائية قفزة جديدة مع تنظيم منتدى الأعمال على هامش زيارة الوزير الأول عبد المالك سلال بحضور ما يقارب 500 متعامل اقتصادي. كما شكل التوقيع على مذكرة تفاهم وتعاون اقتصادي بين الجزائر وروسيا تأكيد إرادة البلدين على إرساء قواعد متينة لشراكة دائمة ومفيدة للطرفين.

من جهة أخرى كان منتدى موسكو فرصة لرجال أعمال جزائريين لتعميق المحادثات مع نظرائهم الروس حول مشاريع متفق عليها في المنتديات السابقة أو في مجالس الأعمال المنعقدة في العاصمتين. وتتمثل القطاعات المعنية وهي كثيرة ومتنوعة في الصناعات الزراعية ـ الغذائية والصحة والبنى التحتية والعقار والنقل والصناعات الثقيلة والخفيفة، إضافة إلى التكنولوجيات.

هذا وقد احتضنت العاصمة الروسية معرض موسكو الدولي للأغذية الـ 25 بمشاركة أزيد من عشرين مصدرا جزائريا لمنتجات الصناعات الزراعية ـ الغذائية. وسمحت هذه التظاهرة التي تجمع كل سنة مؤسسات تمثل أكثر من 60 بلدا للمؤسسات الجزائرية بالوقوف على الفرص المتاحة لدخول السوق عن طريق ترقية العلامة الجزائرية لدى العديد من الشركاء الأجانب. وينتظر المصدرون الجزائريون بحماس معرض موسكو الدولي للأغذية إذ يرون فيه فرصة مناسبة لترقية العلامة الجزائرية في روسيا وفي بلدان آسيا الوسطى. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. مبابي باق في باريس .. انتهى المسلسل

  2. (فيديو) يوسف بلايلي يواصل "التوهج" ويوقع هدفا جديدا في شباك "بوردو"

  3. موجة حر شديدة في هذه الولايات

  4. منظمة الصحة العالمية تعمل على تحديد المصدر المحتمل لعدوى "جدري القرود"

  5. وزير الخارجية: لا وجود لأي وساطة لحل قضية قطع الجزائر لعلاقاتها مع المغرب

  6. موهبة أرسنال يُقرب محرز من مغادرة " السيتي"

  7. موجة حر تتعدى 40 درجة في هذه الولايات

  8. الرئيس تبون يعين رؤساء المحاكم الإدارية ومحافظي الدولة

  9. تبلغ حصته حاليا 51 بالمائة .. مجمع “أسمدال” يعلن عن نقل أسهم حداد في "فريتال" لفائدته

  10. ودية الجزائر-فلسطين .. بحضور الجمهور ومجانا