59 دراسة لدفع استثمار الهيدروجين الأخضر في 3 قطاعات

شهد ملتقى "استعمال الهيدروجين الأخضر في القطاع الصناعي بالجزائر"، أمس السبت، طرح ما لا يقلّ عن 59 دراسة لدفع استثمار الهيدروجين الأخضر ومختلف استعمالاته في قطاعات البتروكيمياء والصناعة والنقل.

الملتقى الذي يدوم يومين, يعرف تقديم 59 دراسة من 24 جامعة وخمسة مراكز بحثية جزائرية منتشرة عبر البلاد, وتتمحور حول الجوانب المرتبطة بـ "الإنتاج والتخزين والنقل والتوزيع واستعمالات الهيدروجين الأخضر, فضلاً عن المسائل المتعلقة بالأمن ومعايير الإنتاج"، ويتمّ عرض هذه الدراسات في شكل محاضرات علنية وورشات.

ونوّه رئيس المنظمة، بلخير بشيري إلى أنّ الملتقى الذي بادرت به المنظمة الوطنية لرعاية البيئة والتبادل السياحي, يهدف إلى "مناقشة تقدم البحث العلمي في الجزائر والعالم ومشاركة التجارب والخبرات في هذا المجال".

فضلا عن إبراز "جهود القطاع الصناعي في تطوير استعمال الهيدروجين الأخضر".

وأضاف بشيري أنّ هذا الحدث يشكّل فرصة لجمع الباحثين الجامعيين والخبراء وممثلي الدوائر الوزارية المعنية بتطوير الهيدروجين الأخضر في الجزائر.

من جهتها، أبرزت مديرة الدراسات على مستوى مركز تطوير الطاقات المتجددة, رفيقة بودرياس, الدور "الهام" لاستعمال الهيدروجين, الذي يتم إنتاجه من الطاقات المتجددة, في "نجاح" الانتقال الطاقوي بالجزائر, وذلك عبر تثمين فائض إنتاج الطاقات النظيفة.

وركّزت بودرياس على أهمية المساهمة في "تثمين" غاز ثاني أكسيد الكربون, عبر استعمال الهيدروجين الأخضر في الإنتاج, من خلال مزجه بديوكسيد الكربون أو الميثان.

مما سيسهم في "تخفيض انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري, وبالتالي المحافظة على البيئة.

يجري هذا الملتقى, بحضور ممثلي وزارتي الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة والصناعة, المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والمعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية الشاملة، إضافة إلى مراكز بحثية وجامعات.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. موجة حر تصل 47 درجة تحت الظل في هذه الولايات

  2. أمطار رعدية تصل إلى 20 ملم على هذه الولايات

  3. أمطار رعدية على 20 ولاية

  4. موجة حر قياسية في 3 ولايات

  5. أمطار رعدية على هذه الولايات

  6. هكذا رد حفيظ دراجي على تصريحات الريسوني ضد الجزائر وموريتانيا

  7. مقري ردا على الريسوني : كان عليك أن تحشد لمسيرات ضد التطبيع ، والدعوة لتحرير سبتة ومليلية المحتلتين من إسبانيا

  8. رياح قوية وأمواج عالية على هذه السواحل

  9. بن قرينة يرد على الريسوني

  10. وزارة الفلاحة: إجراء جديد لفائدة مربي الماشية والدواجن